وكالة التنمية الفلاحية تطلق حملة ترويجية للتمور المغربية

جورنال2424 مارس 2022
جورنال24
إقتصادالواجهة
وكالة التنمية الفلاحية

بشراكة مع الوكالة البلجيكية للتنمية (ENABEL) ،تنظم وكالة التنمية الفلاحية  خلال هذه الأيام  من شهر شعبان حملة ترويجية واسعة للتعريف بالتمور المغربية في كل من السوق التضامني الوازيس بالدار البيضاء ونقاط البيع أسواق السلام، وذلك لمساعدة التعاونيات المنتجة للتمور على تسويق منتجاتها، وكذا حث المستهلك المغربي على الإقبال المكثف لاقتناء التمور المغربية .

ويتميز المغرب بكونه واحدا من أفضل الدول المنتجة لأشهر أنواع التمور، نظرا لتنوع التمور وجودة أصنافها، حيث يتوفر على أزيد من 6.6 مليون شجرة نخيل موزعة على ما يقارب 51 ألف هكتار، وهو ما جعله يحتل المرتبة السابعة دوليا والثالثة مغاربيا، حسب وزارة الفلاحة.

وضع أكشاك نموذجية لترويج وتسويق المنتجات المحلية…

وللإشارة فقد قامت وكالة التنمية الفلاحية بمجهود كبير خلال أزمة كوفيد_19، حيت وضعت أكشاك مخصصًة لترويج وتسويق المنتجات المحلية بجهة أكادير والرباط وغيرها من مدن المملكة . وهو مفهوم جديد أنشأته وكالة التنمية الفلاحية لصالح أكثر من 60 تعاونية منتجة للمنتجات المحلية لمساعدتهم على تسويق منتجاتهم خلال هذه الظرفية من تداعيات أزمة كورونا ويحسب نجاح هذه المبادرة للجهود المبذولة من طرف وكالة التنمية الفلاحية  .

هذا الحل حسب وكالة التنمية الفلاحية تمت دراسته وإخراجه للوجود لتعزيز الدعم المقدم للتعاونيات الفلاحية التي تواجه صعوبات في التسويق بعد إلغاء التظاهرات الوطنية (المعارض والمناسبات…إلخ) بسبب جائحة كورونا.

وتهدف وكالة التنمية الفلاحية عبر هذه الأكشاك إلى إعطاء دفعة جديدة للتعاونيات والمجموعات ذات النفع الاقتصادي ودعمهم للتغلب على تبعات هذه الفترة الصعبة.

كما أن هذا المفهوم الجديد جاء ليعزز الإجراءات التي تقوم بها وكالة التنمية الفلاحية منذ بداية الوباء من خلال تعزيز وترويج المنتجات المحلية على مستوى المساحات التجارية الكبرى والمتوسطة.

منصة رقمية للترويج  المنتجات المحلية .

وللتذكير فقد تم إطلاق الشهر المنصرم أول منصة رقمية بالمغرب لترويج المنتجات المحلية  المغربية، تحت نطاق إلكتروني “terroirdumaroc”.

وتندرج هذه المنصة في إطار برامج وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، التي تهدف إلى تنمية قطاع المنتجات المحلية وتحسين ولوجها للأسواق الوطنية والدولية.

كما أنها ستكون حلقة وصل بين المستهلكين وكذا الفاعلين في هذا القطاع سواء على المستوى الوطني أو الدولي، ومنتجي المنتجات المحلية المغربية، من تعاونيات ومجموعات ذات النفع الاقتصادي، والذين لن يدخروا أي جهد لتوفير منتجات ذات جودة عالية وجميع المعلومات المحيطة بها.

كخطوة أولى، أعلنت وكالة التنمية الفلاحية ، أنها ستقدم هذه المنصة أزيد من 680 منتوج محلي تمت بلورته بعناية من طرف 70 مجموعة منتجة للمنتجات المحلية (تضم أزيد من 5000 منتج، 46 في المائة منهم نساء)، هذا ومن المرتقب أن يصل عدد هؤلاء المنتجين إلى 200 مجموعة عند متم سنة 2022.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة