أكد سفير المغرب لدى الامم المتحدة، عمر هلال، أنه لا يمكن للمرء أن يذرف دموع التماسيح ويهاجم في الوقت نفسه بلداً لا يزال يعيش مأساة”.
وأضاف هلال في رده على السفير الجزائري، خلال المناقشة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة، “أنتم تعبّرون عن تضامنكم ودعمكم، لكنّكم في نفس الوقت تدسّون سمّكم، وتهينون الموتى، وتهينون المغاربة”.
وشدّد هـلال على أنّ “مبادرة الحكم الذاتي في إطار سيادة المغرب ووحدة أراضيه تظلّ السبيل الوحيد لطيّ صفحة هذا الصراع الإقليمي المفتعل”، مشيرا إلى أن “المغرب موجود في صحرائه وسيبقى كذلك إلى انقضاء الدهر”.
وأكد هلال على أن المملكة مع الحل السياسي و النهائي للنزاع المفتعل، مشيرا إلى أن المغرب يدعم مجهودات الامين العام و مبعوثه الشخصي، ستيفان ديميستورا، وأنه مع الحل السياسي و الواقعي أي مبادرة الحكم الذاتي تحت السبادة المغربية هي الحل الوحيد و الاوحد.
ولم يفوت هلال، الفرصة للتذكير ب “الدعم الدولي لمبادرة الحكم الذاتي من طرف اكثر من 100 دولة، وفتح القنصليات بالعيون و الداخلة لما يقارب 30 دولة”.
وفي الختام لفت السفير المغربي، الانتباه إلى ” الوضع الكارثي بالمخيمات في مجال حقوق الانسان و الخروقات الجزائرية و التلاعب بالمساعدات الانسانية و ارتباط الجبهة بالتنظيمات الارهابية”.




