أفادت منظمة “هيومن رايتس ووتش” بأن قوات الأمن الإيرانية ارتكبت انتهاكات جسيمة، من بينها القتل والتعذيب والاعتداء الجنسي والاختفاء القسري بحق الأطفال خلال قمعها للاحتجاجات الواسعة التي عرفتها إيران.
وقالت المنظمة إن السلطات الإيرانية اعتقلت واستجوبت الأطفال وحكمت عليهم بتهم غامضة، ومنعت عائلاتهم من توكيل محامين للدفاع عنهم.
كما أشارت المنظمة إلى أن الأطفال اعتقلوا واحتجزوا دون إخطار عائلاتهم في بعض الأحيان، وحُرِمَ الطلاب المفرج عنهم من العودة إلى المدارس وقطعت السلطات الرعاية الاجتماعية عن عائلاتهم، مما أجبرهم على الذهاب إلى العمل.
ودعت المنظمة “بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في إيران” للتحقيق في هذه الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال.
وأوضح التقرير أن الأمن الإيراني يقيد الأطفال وتعذبهم وتحاول إخفاؤهم قسراً، وتهدد أسرهم ليلزموا الصمت حول الانتهاكات التي توافقت مع عشرات الروايات الأخرى التي أبلغت عنها نشطاء ومجموعات حقوقية.




