أفادت مصادر محلية بإقليم أزيلال بأن المؤسسات الصحية بالإقليم استقبلت، يوم أمس الاثنين، أربع حالات تسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون، جرى التكفل بها بالمركزين الصحيين بواولى وأنركي، إضافة إلى حالتين تم نقلهما إلى المستشفى الإقليمي بأزيلال.
وأكدت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن هذه الحالات تعود، أساساً، إلى الاستعمال غير الآمن لأجهزة التدفئة وتسخين الماء التي تشتغل بالغاز، فضلاً عن استخدام وسائل التدفئة التقليدية مثل “الكانون”، خاصة في ظل غياب التهوية الكافية وعدم احترام شروط السلامة.
ودعت المندوبية المواطنين إلى ضرورة التقيد بتعليمات الاستعمال، والحرص على الصيانة الدورية للأجهزة، وتهوية المنازل بشكل جيد، وتفادي النوم مع تشغيل وسائل التدفئة، مع التأكيد على التوجه الفوري إلى أقرب مؤسسة صحية أو الاتصال بالمركز المغربي لمحاربة التسمم عند الاشتباه في أي حالة تسمم.
وفي السياق ذاته، أفاد المصدر نفسه بأن المستشفى الإقليمي بأزيلال استقبل، منذ يوم الجمعة الماضي إلى غاية الاثنين 15 دجنبر 2025، ما مجموعه 15 حالة تسمم، ينحدر أصحابها من أزيلال المركز (10 حالات)، وتامدة نومرصيد (حالة واحدة)، وآيت ماجضن (حالة واحدة)، وآيت محمد (حالة واحدة)، وأوزود (حالتان).
وأكدت المندوبية أنه تم التكفل بجميع الحالات في ظروف صحية ملائمة، دون تسجيل أية حالة وفاة.




