شاركت الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والاقاليم، يوم أمس السبت 14 أكتوبر 2023، في المائدة المستديرة التي خصصت لمناقشة دور الأجهزة العليا للرقابة المالية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
مشاركة الجمعية المائدة المستديرة التي نظمها المجلس الأعلى للحسابات بالمملكة المغربية بشراكة مع مجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، وتمحورت حول موضوع: “مساهمة الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة في تحقيق أهداف خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 “، جاءت بدعوة الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، وحضرها كل من عبد العزيز الدرويش، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم و لحسن زلماط، نائب الرئيس ورئيس المجلس الإقليمي لصفرو.
وقد أطر هذا اللقاء كل من أمينة محمد نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، زينب العدوي، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، و ليلى بن علي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، و عواطف الحيار وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فتح الله والعلو خبير اقتصادي ووزير المالية والاقتصاد السابق للمغرب.
كما ساهم في تأطير المائدة شخصيات أخرى تمثل: الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة، فريق عمل الإنتوساي المعني بمراقبة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، ممثلو الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية مهتمة بالتنمية،المؤسسات والهيئات الوطنية، وقضاة المحاكم المالية.
وخلال هذه المائدة المستديرة، ناقش رؤساء الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة ومسؤولو الأمم المتحدة والوزراء والخبراء في مجال التنمية المستدامة، مجموعة من المواضيع المهمة التي تركز ت بشكل أساسي على التحديات التي تواجهها هذه الأجهزة لتقديم مساهمة فعالة في مدى تقييم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة الخاصة بأجندة 203،
كما شكل هذا اللقاء، مناسبة لاستكشاف مناهج مبتكرة لتدقيق الحسابات وتطوير ممارسات وشراكات جديدة تعنى بهذا المجال من أجل التنفيذ الفعال والسريع لأهداف التنمية المستدامة.




