جون أفريك: المبادرة الأطلسية لمحمد السادس.. حجر زاوية جديد للدبلوماسية المغربية

جورنال2412 يونيو 2024
جورنال24
إقتصادالواجهة
عفو جون أفريك

قالت مجلة جون أفريك إن المغرب يرغب في منح بلدان الساحل إمكانية الوصول إلى المحيط الأطلسي، خاصة بفضل بنيته التحتية الهائلة التي يتم بناؤها حاليا بالأقاليم الجنوبية.

و“المبادرة الملكية من أجل المحيط الأطلسي” ، هي مشروع قدمه المغرب إلى أربع دول بمنطقة الساحل (بوركينا فاسو، النيجر، مالي وتشاد) في ديسمبر 2023 بمراكش، ويهدف إلى تسهيل الولوج إلى المحيط بالنسبة لبلدان الساحل غير الساحلية، وفي نهاية المطاف إنشاء منطقة للتنمية الاقتصادية. والتجارة بين دول غرب أفريقيا وبقية دول العالم. وللقيام بذلك، فإن المملكة مستعدة لتوفير البنية التحتية من الطرق و الموانئ والسكك الحديدية لدول الساحل الأربعة، التي رحبت جميعها بهذه المبادرة. وقد شكلت هذه البلدان بالفعل مجموعات عمل خاصة بها، من أجل تنظيم المناقشات الدبلوماسية وإطلاق دراسات الجدوى الأولى، حسبما ذكرت مجلة جون أفريك.

وتضيف جون أفريك، أن الدبلوماسية المغربية تثير الحاجة إلى تحويل اقتصادات بلدان الساحل، وتحسين الظروف المعيشية للسكان وتأمين المنطقة التي تعاني من عدم استقرار كبير.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة