الجيش والأمن والدرك أكثر المؤسسات تحظى بثقة المواطن المغربي

جورنال2417 مارس 2022
جورنال24
الواجهةتقارير
الشرطة مكناس تزوير

 

وضع المغاربة مؤسسة القوات المسلحة الملكية والأمن الوطني والدرك الملكي، في قمة المؤسسات الوطنية التي تتمتع بأكبر قدر من المصداقية بين المؤسسات الوطنية، فيما تذيلت الأحزاب السياسية ومؤسسة البرلمان قائمة هذه المؤسسات.

وبحسب التقرير السنوي الذي يصدره، المعهد المغربي لتحليل السياسات، فإن أكثر المؤسسات التي تحظى بثقة المغاربة هي القوات المسلحة الملكية والأمن الوطني والدرك الملكي، حيث اعتبرها أكثر من ثلث المغربة ذات مصداقية.

فمن بين 1500 شخص ممن شملتهم الدراسة الاستطلاعية، أكد 79 في المائة منهم على ثقته في المؤسسات الأمنية المذكورة، فيما عبر 35 في المائة من المستجوبين أنهم لا يثقون إطلاقا في الأحزاب تليها مؤسسة البرلمان، التي أكد 32 في المائة من المستجوبين أنهم لا يثقون فيها نهائيا، متبوعة بقطاع الصحة العمومي الذي لا تثق فيه 30 في المائة من المستجوبين نهائية و14 في المائة غالبا.

هذا وحصلت عدد من المؤسسات  ولو بشكل نسبي على ثقة المواطنين، مثل وزارة الداخلية التي حظيت بـ46 في المائة، والأبناك الثقة بنسبة لـ46 في المائة ثم التعليم العمومي بنسبة 43 في المائة ثم القضاء بنسبة 40 في المائة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليق واحد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة