أعلنت الحكومة الفرنسية عن قرب استئناف جميع المفاعلات النووية في البلاد للحيلولة دون انقطاع الكهرباء خلال فصل الشتاء.
جاء ذلك على لسان وزيرة الطاقة الفرنسية “أنييس بانييه روناتشر” في تصريحات صحافية اليوم السبت، أكدت خلالها أن عملاق الكهرباء الفرنسي (EDF)، تعهد باستئناف العمل في جميع مفاعلاته النووية بحلول الشتاء لمساعدة الدولة خلال أزمة الطاقة واسعة النطاق والتي تفاقمت جراء الحرب الروسية في أوكرانيا.
الوزيرة شددت على أن الحكومة ستتخذ خطوات لتجنب الإجراءات التقييدية، بشأن استخدام الطاقة في ذروة موسم البرد الشتوي، وذلك في أعقاب اجتماع خاص للحكومة بشأن قضايا الطاقة.
وكانت فرنسا أغلقت 32 مفاعلا نوويا من مفاعلات فرنسا البالغ عددها 65، وجميعها تديرها شركة (EDF)، من أجل أعمال الصيانة الدورية وفي بعض الحالات لإصلاح مشكلات التآكل.
في هذا السياق، ذكرت الوزيرة أن ”هناك جدولا زمنيا ينص على أنه ابتداء من أكتوبر المقبل، سيتم تشغيل محطة (نووية) جديدة مرة أخرى كل أسبوع”.




