تمكنت السلطات الإسبانية، أمس الخميس، من ضبط سيارة دبلوماسية مسجلة باسم سفارة جنوب إفريقيا بالمغرب عند معبر تراخال الحدودي الفاصل بين المغرب ومدينة سبتة المحتلة، بعدما أسفرت عملية تفتيش عن اكتتشاف شحنة كبيرة من تبغ الشيشة وبضائع أخرى، في إطار تحقيق يتعلق بشبهة التهريب عبر الحدود.
وبحسب عدد من المصادر، نفذت العملية عناصر الوحدة الأولى المتخصصة في الضرائب والحدود التابعة للحرس المدني الإسباني، بتنسيق مع مصالح الجمارك العاملة بالمعبر الحدودي.
وأوضحت المصادر أن السيارة، وهي من نوع “مرسيدس” وتستعمل من قبل موظفي سفارة جنوب إفريقيا بالرباط، كانت في طريقها إلى المغرب عندما أثارت شكوك عناصر المراقبة، ليتم إخضاعها لتفتيش دقيق أسفر عن حجز أكثر من 850 علبة من تبغ الشيشة بوزن إجمالي يفوق 512 كيلوغراماً، إضافة إلى كميات من العطور ومنتجات أخرى.
وتم توقيف سائق السيارة، وهو مواطن غيني، حيث من المرتقب أن يمثل أمام القضاء الإسباني لمواجهة تهم مرتبطة بالتهريب، فيما جرى وضع البضائع المحجوزة رهن إشارة السلطات المختصة إلى حين استكمال التحقيقات.
وتأتي هذه القضية في سياق تشديد السلطات الإسبانية إجراءات المراقبة على المعابر الحدودية مع مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، عبر عمليات مشتركة تنفذها مصالح الجمارك والحرس المدني لمكافحة التهريب.
ولا تزال التحقيقات جارية لتحديد ملابسات القضية، والكشف عن جميع الأطراف المحتمل تورطها في هذه العملية، وتحديد ما إذا كانت هناك مسؤوليات إضافية مرتبطة بمحاولة إدخال هذه البضائع إلى التراب المغربي.




