Journal24
شريط الاخبار

مدرب الفريق اتحاد تواركة سيدات يفتح قبله للإعلام ويكشف أسباب تألق فريقه

مدرب
Journal24

يعتبر فريق اتحاد تواركة من الفرق الصاعدة بقوة في كرة القدم النسوية بالمغرب، حيث حقق إنجازاً بارزاً سنة 2025 بعد صعوده إلى البطولة الوطنية الاحترافية للقسم الأول للسيدات، عقب موسم مميز تصدر فيه الترتيب بأداء قوي دون هزائم تقريباً.

Journal24

ويعتمد الفريق على مجموعة شابة، وقد أظهر تطوراً سريعاً من خلال نتائجه الجيدة واستقراره الفني، ما يجعله من الأندية الواعدة في كرة القدم النسوية المغربية.

وتأسيسا على ذلك قام عبّر كوم بزيارة إلى مقر الفريق حيث أجرينا الحوار التالي مع مدرب الفريق الغيني أمارا كوندي الذي كشف لنا مساره الشخصي و مساره مع لبؤات اتحاد تواركة.

من يكون أمارا كوندي؟
أمارا كوندي مواطن غيني يبلغ من العمر 36 سنة، أمضيت حوالي 18 سنة منها بالمغرب كلاعب في عديد من الفرق الوطنية، ك”الكوكب المراكشي” ، “نهضة الزمامرة”، إضافة إلى مساري التدريبي حيث حصلت على دبلوم CAF C, CAF B , و أنا الآن في طور الحصول على CAF A, بالإضافة الى أن كل نجاحاتي المحققة كمدرب كانت مع أندية “سبورتينغ الدار البيضاء” و “اتحاد تواركة” حاليا وهو ما يجعلني أفتخر و أعتز و أشعر بكوني غينيا مغربيا.

المسار الرياضي
بالنسبة لمساري المهني كمدرب فقد بدأت الاشتغال من أسفل الهرم، و عملت في عديد الأكاديميات مع مختلف الفئات العمرية، ولكن الانطلاقة الفعلية كمدرب كانت رفقة “أكاديمية رحال لكرة القدم” حيث دربت جميع الفئات إلى غاية الكبار، قبل أن تأتي فرصة تدريب نادي “سبورتينغ الدار البيضاء” لكرة القدم النسوية، و الدي شكل نقطة الانطلاقة الحقيقية لأسم أمارا كوندي حيث الحمد لله حققنا نجاحا باهرا، باحتلال وصافة البطولة الوطنية النسوية خلف “الجيش الملكي”، و بلغنا نهائي كأس العرش و حققنا لقب كأس شمال افريقيا، وهو ما مكن الفريق من التأهل لدوري أبطال أفريقيا للمرة الأولى في تاريخه.

بعد هده التجربة المتميزة، جاءت التجربة الثانية مع نادي اتحاد تواركة الرياضي، حيت تم التعاقد معي السنة الماضية بهدف تحقيق الصعود للقسم الاحترافي الأول، وهو ما تحقق بعد أداء رائع حيت توجنا أبطالا للمغرب بعد موسم حققنا فيه أرقام خيالية ولم ننهزم الا مرة واحدة. والى غاية الآن -خلال أول موسم للفريق بالقسم الاحترافي الأول- نحن نحتل المرتبة الخامسة، بالإضافة إلى حجزنا لمقعد بربع نهائي كأس العرش.

كيف ترون تواجدكم على رأس الفريق الأول لنادي اتحاد تواركة إنات، هل هو اختيار عفوي أم قرار تم التخطيط له؟
بالنسبة لهدا السؤال، فأقول إنه عندما بدأت الاشتغال كمدرب لم أخطط أبدا للعمل داخل منظومة كرة القدم النسوية، ولكن عندما أتيحت لي الفرصة قبلت التحدي دون تردد وأنا فخور ومرتاح للقرار الذي اتخذته وجد سعيد للمساهمة مع زملائي في الطفرة التي تعيشها كرة القدم الوطنية النسوية في السنين الأخيرة.

ما هو أسلوب اللعب الذي ترومون إليه؟
بالنسبة لأفكاري الكروية أو أسلوبي التدريبي، فأنا من عشاق اللعب الهجومي، وخاصة أسلوب الاستحواذ على الكرة، والضغط العالي، حيت أعتبر مدربين كبار ك «غوارديولا” و “بيلسا” قدوة لي، ولكنني أعتقد أن المدرب يجب عليه أيضا أن يتأقلم مع إمكانيات اللاعبات المتوفرات لديه، وبالتالي فإن طريقة اشتغالي تتميز بمرونة كبيرة جدا لوضع اللاعبات في النهج التكتيكي الأنسب لإمكانيات كل لاعبة داخل الفريق..

من خلال تجربتكم هل تتمكنون دائما من تطبيق أسلوب اللعب على أرض الواقع؟
الحمد لله، وبكل تواضع النتائج تتحدث عن نفسها، لقد أبانت اللاعبات عن مستوي جيد خلال هدا الموسم، وهو ما يدل على أن التواصل يسير على أحسن ما يرام، أغتنم هذه الفرصة من خلال منبركم لتوجيه الشكر لكل اللاعبات اللاتي اشتغلت معهن سابقا أو حاليا، فالمدرب لا يستطيع النجاح بدون الانخراط الكلي واللا مشروط لكل اللاعبات وكافة مكونات الفريق.

هل تجد في اللاعبات اللاتي تشرف على تدريبهن المهارات اللازمة لاستيعاب الخطة التي تريدون خوض المباريات بها؟
سؤال مهم جدا، فعلى أي مدرب يرغب في النجاح داخل منظومة كرة القدم النسوية، أن يفهم أن هناك بعض الاختلافات في طريقة التعامل مع اللاعبة، وأنا هنا لا أتحدث عن الجانب الكروي، بل عن الجانب النفسي الاجتماعي، فأنا شخصيا أحرص على ألا تقتصر علاقتي باللاعبات على الملعب فقط، بل تتخطاه لتصل إلى علاقات مع الآباء، الأمهات وأسرهن مما يجعل اللاعبات تنخرط في أجواء رياضية ومعنوية مريحة.

ما هو تقييمكم لأداء الفريق لحد الدورة الماضية؟
لا يمكن إلا أن أكون سعيدا بالنتائج المسجلة لحد الآن: المركز الخامس بشكل مؤقت، بلوغ ربع نهائي كأس العرش حيت سنواجه الجيش الملكي علما أن الفريق يعيش أول موسم له بالقسم الاحترافي الأول.

هل يمكنكم الكشف من الآن عن طموحاتكم بالنسبة للموسم المقبل؟
أولا الموسم لم ينتهي بعد، وكمدرب تركيزي بأكمله منصب على إنهاء الموسم بأفضل شكل، تم لنرى ما سيحدث انشاء الله

كلمة أخيرة

ختاما أشكر موقعكم المحترم، ومن خلاله أشكر الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على كل ما تقوم به لتطوير كرة القدم في المغرب وافريقيا، وذلك تنفيذا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

 

عن عبّركوم

Journal24
شارك المقال شارك غرد إرسال
Journal24