في تصعيد جديد ضد نظام الجنرالات.. حكومة القبايل تقدم أول مسودة دستور لمنطقة القبايل

جورنال2412 مايو 2022
جورنال24
الواجهةعربي دولي
القبايل فرنسا مهني

كشفت عدد من المصادر المتطابقة، أن حكومة القبايل في المنفى التي يترأسها فرحات مهني، زعيم “الحركة من أجل استقلال منطقة القبـايل” (الماك)، تستعد لتقديم مسودة أول دستور لحكومة القبايل، وذلك يومه الخميس المقبل، 19 ماي 2022، خلال ندوة تعقد بالعاصمة الفرنسية باريس في هذا الشأن.

يذكر أن حكومة القبايل وتضم تسعة وزراء، قد قامت بصك عملتها المحلية، وإصدار جواز سفر خاص بمنطقة القبـايل، وذلك في إطار مساعيها للاستقلال عن حكم جنرالات الجزائر التي يحكمها منذ مدة بمنطق الحديد والنار.

و تبلغ مساحة جمهورية القبايل 25 ألف كيلومتر مربع ، تتحدث معظم ساكنتها الأمازيغية ويبلغ عدد سكانها أزيد من سبعة ملايين نسمة، أهم مدن جمهورية القبايل ( العاصمة تيزي وزو وبجاية كعاصمة اقتصادية إضافة إلى مدن بومرداس وبرج بوعريريج وسطيف وجيجل.

WhatsApp Image 2020 11 20 at 09.01.47 768x502 1 - جورنال 24

و كان فرحات مهني، رئيس حكومة القبايل المؤقتة، قد أشاد بموقف المغرب المساند لمطالب شعب القبـايل بالاستقلال عن الجزائر، بعدما دعا ممثل المغرب لدى الأمم المتحدة، بإدراج مطالب ساكنة منطقة القبـايل، ضمن جدول أعمال الجمعية العامة.

كما سبق لفرحات، أن عبر عن أسفه العميق لما يعاني منه الشعب القبايلي معتبرا إياه الشعب الأصيل الوحيد بإفريقيا الذي ما يزال يعاني التمييز الممنهج والعنف الشامل والحرمان من أبسط حقوقه الأساسية والإنسانية مؤكدا على ضرورة الإنصات لحاجيات شعب القبـايل والاعتراف باحتياجاته وانتظاراته على اعتبار أن المجتمع الدولي ملزم بمواكبة متطلبات شعب القبائل حتى يتمكن من التمتع بحقوقه الشرعية في تقرير مصيره.

وتعتر هذه المبادرة الجديدة ضربة موجعة للنظام العسكري الحاكم في الجزائر، الذي يحارب القبايليين بشتى أنواع القمع،

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليق واحد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • نورالدين

    نورالدينمنذ 9 أشهر

    بسك و ليس بصك .

الاخبار العاجلة