الصحراء المغربية..الاتحاد الأوروبي يؤيد موقف إسبانيا الداعم للحكم الذاتي

جورنال2422 مارس 2022
جورنال24
الواجهةعربي دولي
الصحراء

أيدت المفوضية الأوروبية موقف إسبانيا الجديد بخصوص الصحراء كمنطقة تتمتع بحكم ذاتي تحت السيادة المغربية، لتدعم تغيرا مفاجئا في موقف حكومة رئيس الوزراء بيدرو سانتشيز والذي لاقى معارضة كبيرة في الداخل.

وقالت نبيلة مصرالي، المتحدثة باسم مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، “يرحب الاتحاد الأوروبي بأي تطور إيجابي… في العلاقات الثنائية بين دوله الأعضاء والمغرب، والذي من شأنه أن يفيد في تطبيق الشراكة الأوروبية المغربية”.

وأبلغت مدريد الرباط، يوم الجمعة، أنها تعتبر اقتراح الحكم الذاتي للصحراء المغربية “الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف”، في خطوة من المتوقع أن تساهم في تحسين العلاقات المتوترة بين البلدين.

وفي السنوات الأخيرة، تراجع احتمال إجراء استفتاء على الاستقلال كما توقفت الأمم المتحدة عن الإشارة إلى الاستفتاء، وتتحدث بدلا من ذلك عن السعي للتوصل إلى حل واقعي مقبول من الطرفين.

وقالت المتحدثة باسم بوريل للصحافيين، امس الإثنين، إن الاتحاد الأوروبي يجدد دعمه لجهود الأمين العام للأمم المتحدة للتوصل إلى “حل سياسي عادل ومنطقي وعملي ودائم ومقبول من الطرفين لقضية الصحراء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة