تستعد طنجة لاحتضان الدورة الـ17 لمنتدى «ميدايز» العالمي من 26 إلى 29 نونبر 2025، بمشاركة لافتة لرؤساء دول وحكومات ووزراء وشخصيات دولية وازنة.
المنتدى، الذي يعدّ إحدى أبرز منصات الحوار الجيوسياسي والاقتصادي، يستقبل هذا العام أكثر من 4500 مشارك و450 ضيفاً رفيع المستوى و450 متحدثاً موزعين على 55 جلسة.
وتشمل قائمة الحضور:
رئيسا غامبيا وليبيريا.
الوزير الأول لدومينيكا.
الوزير الأول بالصومال.
رئيسة برلمان “سيداو”.
الوزير الأول لغرينادا.
الوزير الأول ووزير الاقتصاد والمالية بالنيجر.
وزير خارجية هنغاريا.
وزير خارجية السنغال.
رئيسة وزراء فنلندا السابقة… وغيرها من الشخصيات الدولية.
ويُنظم المنتدى هذا العام تحت شعار “الانقسامات والاستقطاب: إعادة ابتكار المعادلة العالمية”، في سياق دولي يعرف توتراً متصاعداً. وتسعى دورة 2025 إلى فتح نقاش حول إعادة تشكيل النظام العالمي ودور الدول الصاعدة في صياغة توازنات جديدة.
يُذكر أن منتدى «ميدايز»، منذ تأسيسه سنة 2008، بات أحد أبرز أدوات القوة الناعمة المغربية، منسجماً مع توجهات الدبلوماسية الوطنية بقيادة جلالة الملك محمد السادس.




