انطلقت اليوم الإثنين، بالرباط الدورة التكوينية الثالثة لفائدة الناطقين باسم النيابات العامة لدى محاكم المملكة، والتي تنظمها رئاسة النيابة العامة بالتعاون مع المعهد العالي للإعلام والاتصال، وتركز على تقنيات إدارة العلاقات مع وسائل الإعلام والتواصل الرقمي.
وتهدف الدورة، التي تمتد على مدى خمسة أيام، إلى تمكين المشاركين من المهارات والتقنيات الأساسية والحديثة لإدارة التواصل المؤسساتي الفعال، وتوضيح الحقائق للرأي العام، وفتح قنوات الحوار مع وسائل الإعلام وجمهور الفضاء الرقمي.
وأكد هشام بلاوي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض ورئيس النيابة العامة، في كلمته الافتتاحية، أن هذه الدورات تأتي تنفيذاً لمقتضيات قانون المسطرة الجنائية الجديد، الذي يلزم كل نيابة عامة بوجود ناطق رسمي، وأن الهدف هو تطوير قدرات القضاة في التعامل مع الإعلام وتوظيف أدوات التواصل الرقمي بكفاءة.
وأشار عبد اللطيف بن صفية، مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال، إلى أن البرنامج يندرج ضمن التوجه الاستراتيجي لتعزيز مهارات القضاة في الكتابة الصحفية، التواصل الرقمي، وتدريبهم على محاكاة الواقع الإعلامي داخل استوديوهات المعهد.
وشهد اليوم الافتتاحي توقيع ملحق اتفاقية شراكة بين رئاسة النيابة العامة والمعهد العالي للإعلام والاتصال لتعزيز التعاون في مجالات التكوين والبحث وتنظيم التظاهرات المشتركة.




