الطبخ المغربي يتألق في اليوم الإفريقي بنواكشوط

جورنال2426 مايو 2022
جورنال24
أخبار الجاليةالواجهة
الطبخ المغربي يتألق في اليوم الإفريقي بنواكشوط

تألق الطبخ المغربي في احتفال نظم الأربعاء بنواكشوط بمناسبة الاحتفال بيوم إفريقيا (25 ماي) نظمته وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج.

وخطفت الأطباق المغربية، التي وقعها طباخات وطباخون مغاربة مهرة، تحت إشراف المركز الثقافي المغربي بنواكشوط ، التي طبقت شهرتها الآفاق، الأنظار خلال الحفل الذي حضرته الأمينة العامة لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، العالية بنت يحيى ولد منكوس ، وسفير المغرب بموريتانيا حميد شبار.

وأبرز مدير المركز الثقافي المغربي بنواكشوط، سعيد الجوهري، أن هذا الحفل، المنظم بالأكاديمية الدبلوماسية الموريتانية، يأتي أيضا في إطار الدورة الثانية لمهرجان تذوق الطبخ الإفريقي، والذي عرف مشاركة عدة بلدان افريقية ، احتفاء بالطبخ الإفريقي .

وأكد المسؤول، أن الأطباق المغربية، الرائدة عالميا، لاقت إعجابا منقطع النظير، خلال الحفل الذي عرف أيضا تقديم أطبق عدد من البلدان الإفريقية والعربية منها ليبيا وتونس والسودان والبلد المضيف.

وكان الحفل مناسبة تذوق فيها المشاركون مختلف الأطباق المغربي من كسكس و بسطيلة وطاجين (…) التي تعكس الإرث الحضاري والثقافي المغربي المتجذر في التاريخ.

وفي كلمة بالمناسبة ذكرت السيدة العالية بنت يحيى ولد منكوس أن الاتحاد الإفريقي اختار هذه السنة شعار تعزيز القدرة على الصمود في مجال الأمن الغذائي للإحتفال بيوم إفريقيا ، مؤكدة أن هذا الموضوع يكتسي “أهمية خاصة في الوقت الراهن، اعتبارا لما واجهته ، بشكل خاص، بلدان القارة الافريقية في السنوات الأخيرة من تداعيات خطيرة نتيجة جائحة كورونا وتأثيرات بالغة السلبية على المحيط الإيكولوجي بسبب الظواهر المرتبطة بالتغيرات المناخية.

وأضافت أن هذه التداعيات تفاقمت بسبب ما يشهده العالم، اليوم، من انعكاسات الحروب والنزاعات على الأمن الغذائي، الأمر الذي يفرض على البلدان الافريقية تعزيز وتكاثف الجهود والتعاون من أجل تحقيق الأمن الغذائي .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة