أكد رئيس حكومة إسبانيا، بيدرو سانشيز، أن الكثير من الدول أصبحت تدرك أن مقترح الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب، هو الحل المناسب لحل النزاع المفتعل في الصحراء.
وشدد المسؤول الإسباني، الذي مثل اليوم الأربعاء 8 يونيو 2022، في جلسة تناولت قضايا متعددة منها السياسة الخارجية وعلى رأسها الحرب الروسية ضد أوكرانيا والعلاقات مع المغرب، أن مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لحل ملف الصحراء “هو القاعدة الأكثر جدية وواقعية لحل النزاع”.
واستشهد، سانشيز، في هذا السياق بتأييد دول كثيرة لهذا المقترح ومنها فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة وهولندا، مؤكدا على رغبة إسبانيا المساهمة في حل نزاع الصحراء لأسباب تاريخية وكذلك للظروف الجيوسياسية الحالية
تناول سانشيز نزاع الصحراء ودافع عن الموقف الحكومي الجديد الذي يؤيد مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب سنة 2007 لحل النزاع.
وكان رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، قد أبلغ الملك محمد السادس، بموقف مدريد في رسالة خلال منتصف مارس الماضي.




