دعا رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، اليوم الجمعة 11 يوليوز، إلى التعليق الفوري لاتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، على خلفية ما وصفه بارتكاب “إبادة جماعية” بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.
وفي كلمة ألقاها أمام البرلمان الإسباني، وجه سانشيز انتقادات لاذعة لحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، معتبراً أن ما تشهده غزة من عمليات عسكرية سيبقى “من أحلك فصول القرن الحادي والعشرين”، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول”.
وانتقد رئيس الحكومة الإسبانية ما وصفه بـ”تقاعس” الاتحاد الأوروبي عن اتخاذ مواقف ملموسة تجاه ما يحدث في الأراضي الفلسطينية، قائلاً: “لا يمكن لكيان ينتهك المبادئ الأساسية التي بُني عليها الاتحاد الأوروبي، ويستخدم الجوع سلاحاً ضد شعبٍ شرعي، أن يُعتبر شريكاً لنا”.
وشدد سانشيز على أن الوقت قد حان لاتخاذ موقف واضح من قبل المؤسسات الأوروبية، مؤكداً أن “لا يجوز السماح لرئيس الوزراء الإسرائيلي بارتكاب ما يُتهم به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا”.
وأضاف قائلاً: “لا يمكن للاتحاد الأوروبي أن يظل صامتاً، أو يتردد بدافع الحسابات السياسية، أمام واحدة من أفظع الجرائم الجماعية في القرن الحالي”.
وتأتي هذه التصريحات في سياق استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، والتي أثارت ردود فعل دولية متباينة، وسط دعوات متصاعدة لوقف إطلاق النار وفتح ممرات إنسانية.




