اتهم رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز اتحاد البث الأوروبي (EBU) أمس الاثنين 19 ماي 2025 بتطبيق “معايير مزدوجة” بالسماح لإسرائيل بالمشاركة في مسابقة الأغنية الأوروبية، بينما استبعد روسيا في عام 2022 بعد غزوها لأوكرانيا.
وفي كلمة ألقاها خلال فعالية COTEC، أوضح سانشيز أن التزام إسبانيا بالقانون الدولي وحقوق الإنسان يجب أن يكون ثابتًا ومتسقًا، “وهذا يشمل أوروبا أيضًا”.
وأضاف: “لا ينبغي السماح لروسيا ولا إسرائيل بالمشاركة، لأن المعايير المزدوجة لا يمكن التسامح معها، لا في السياسة ولا في الثقافة”. كما أعرب عن تضامنه مع شعبي أوكرانيا وفلسطين اللذين “يعانيان من عبثية الحرب والقصف”.
وأعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإسبانية العامة RTVE يوم الأحد عن نيتها تقديم استئناف إلى اتحاد البث الأوروبي، مطالبةً بمراجعة نظام التصويت العام المستخدم في المسابقة.
وأشارت إلى أن “السياق الحالي للنزاعات المسلحة، مثل الحرب في غزة، يتطلب إعادة تقييم نظام التصويت، لا سيما في الحالات التي تؤثر فيها هذه النزاعات بشكل مباشر على النتائج”. وبحسب وسائل الإعلام الإسبانية، فإن هيئة الإذاعة والتلفزيون الإسبانية ليست الوحيدة التي تتبع هذا النهج، إذ من المتوقع أن تنضم إليها قنوات من دول أخرى.




