توقعت منظمة الصحة العالمية الإعلان رسمياً عن انتهاء تفشي فيروس “هانتا” الفتاك بحلول الثاني من يوليوز المقبل، وذلك في حال عدم تسجيل أي إصابات جديدة مرتبطة بالبؤرة الوبائية التي أثارت قلقاً دولياً إثر ظهور حالات إصابة على متن السفينة السياحية “هونديوس”.
وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي عقده الأربعاء في جنيف، إن السلطات الصحية نجحت في تحديد وتتبع أكثر من 650 شخصاً من المخالطين في 33 دولة وإقليماً، في إطار جهود احتواء التفشي.
وأوضح المسؤول الأممي أن جميع المخالطين، باستثناء 54 شخصاً، استكملوا فترة الحجر الصحي، مشيراً إلى أن الحالات المتبقية ستنهي فترة المراقبة الصحية بحلول الثاني من يوليوز المقبل.
وأكد جيبريسوس أنه في حال عدم رصد أي إصابات جديدة حتى ذلك التاريخ، فإن منظمة الصحة العالمية ستعلن رسمياً انتهاء هذا التفشي.
وسجلت المنظمة حتى الآن 12 إصابة مؤكدة وحالة واحدة محتملة مرتبطة بالسفينة السياحية “هونديوس”، التي انطلقت رحلتها من مدينة أوشوايا باتجاه الرأس الأخضر، قبل أن تتحول إلى محور اهتمام دولي عقب الإعلان عن وفاة ثلاثة من ركابها جراء الإصابة بفيروس “هانتا”.




