النقابة الوطنية للوكالات الحضرية غاضبة من تعثر مؤسسة الأعمال الاجتماعية بوزارة المنصوري

جورنال248 يونيو 2023
جورنال24
الواجهةمجتمع
النقابة الوطنية للوكالات الحضرية غاضبة من تعثر مؤسسة الأعمال الاجتماعية بوزارة المنصوري

ثمنت النقابة الوطنية للوكالات الحضرية، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، عاليا دعوة وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ، فاطمة الزهراء المنصوري،لجلسة الحوار الاجتماعي القطاعي ليوم الجمعة 21 أبريل 2023، والذي تم الإعلان عبره على إيجاد حل نهائي لملف التقاعد التكميلي لمستخدمي الوكالات الحضرية عن طريق مؤسسة الأعمال الاجتماعية، وذلك بعدما رافعت نقابتنا عليه منذ عقود، سواء عبر بلاغاتنا أو عبر طرحه على طاولة الحوار الاجتماعي القطاعي مع جميع السادة الوزراء الذين تعاقبوا على القطاع.

وسجلت النقابة خلال انعقاد مكتبها الوطني، بارتياح السياسة الاجتماعية المتفتحة التي اعتمدتها السيدة الوزيرة مع الشريك الاجتماعي، ويدعو إلى الاستمرار في نفس النهج التشاوري، ولا سيما فيما يتعلق بالملفات ذات الوقع الاجتماعي، على غرار مشروع إعادة تموقع الوكالات الحضرية، مع التأكيد على ضرورة صون مكتسبات الشغيلة وتحصين الوضعية الإدارية لجميع المستخدمين، كما تم الإلتزام بذلك في محضر الحوار الاجتماعي ليوم 07 مارس 2019 الموقع بين الوزارة ونقابات الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب العاملة بالقطاع.

ودعت الوزارة إلى الإسراع بإخراج نظام أساسي عادل ومحفز يوحد جميع الوكالات الحضرية، مع دراسة إمكانية تنظيم يوم دراسي يضم ممثلي وزارة المالية وتحديث القطاعات العمومية بالإضافة الى الفرقاء الاجتماعيين لضمان إنجاح هذا الورش ضمن مقاربة تشاركية ورؤية اندماجية شمولية.

وسجلت النقابة، تعثر المرحلة الانتقالية لمؤسسة الأعمال الاجتماعية، ويدعو مديرها العام إلى تبني سياسة تواصلية أكثر انفتاحا مع الشركاء الاجتماعيين، ويطالب بالإسراع في تفعيل أنشطة المؤسسة، ولا سيما فيما يتعلق بصرف منحتي عيد الأضحى والاصطياف، والرفع من قيمتهما، لمواجهة موجة الغلاء التي تعاني منها الشغيلة، وتعميم التأمين التكميلي عن المرض، مع عقد اتفاقيات تساهم في التخفيف من الكلفة الاجتماعية والحماية الصحية لكافة المستخدمين، لما يمثله هذا الورش من أهمية بالغة لدى المستخدمين، والحفاظ على كافة المكتسبات والمنح وتحصينها (منح الولادة، الوفاة، الدخول المدرسي، الحج، والعمرة…).

ودعت النقابة الوطنية للوكالات الحضرية كافة الأطر والمستخدمين إلى الإلتفاف حول “الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب” من أجل الدفاع عن المطالب المشروعة للشغيلة وتحصين مكتسباتها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليق واحد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • مراد

    مرادمنذ سنة واحدة

    كن 2003 ونتوما هظرة خاوية

الاخبار العاجلة