السويد.. تدمير 30 عاما من البحث العلمي بسبب عطل في ثلاجة

جورنال247 فبراير 2024
جورنال24
الواجهةعربي دولي
عطل

أعلنت الجامعة الطبية السويدية المرموقة، بداية الإسبوع الحالي من فبراير 2024، أن عطلاً مفاجئاً في الثلاجة أدى إلى إتلاف عينات مخصصة للبحث العلمي.

وقالت الجامعة إن عطل الثلاجة، الذي حدث خلال عطلة عيد الميلاد الماضية، أدى إلى إتلاف العينات المخزنة هناك والتي جمعها العلماء منذ عقود.

وتم تخزين العينات عند درجة حرارة 190 درجة مئوية تحت الصفر في خزانات مبردة بالنيتروجين السائل في معهد كارولينسكا، إحدى الجامعات الطبية الكبرى في العاصمة ستوكهولم، ومقر “جمعية نوبل” المسؤولة عن اختيار الفائز. جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب.

وبحسب ما أكدت الجامعة، فقد انقطع إمداد النيتروجين السائل عن 16 خزاناً مبرداً يومي 22 و23 دجنبر.

وتدعي الجامعة أن الخزانات يمكن أن تستمر في العمل لمدة أربعة أيام دون النيتروجين السائل، لكنها في الواقع ظلت دون هذه المادة لمدة خمسة أيام، مما أدى إلى إتلاف عينات تابعة لعدة مؤسسات.

وفي هذا السياق، قال ماتي سالبيرغ، عميد الحرم الجنوبي للجامعة، في تصريحات لوكالة فرانس برس: “لقد حدث هذا في أسوأ وقت يمكن تصوره في السويد، قبل يوم واحد فقط من عشية عيد الميلاد. “.

وقال سالبيرج إنه لم يتم إجراء تقدير رسمي لقيمة هذه العينات، لكنه أكد أنها تقدر بالملايين.

وبحسب وسائل إعلام سويدية، فإن القيمة التقديرية للعينات المتضررة بلغت نحو 500 مليون كرونة (47 مليون دولار).

وقال سالبرغ إن “الأكثر تضررا هم الباحثون في سرطان الدم، لأنهم جمعوا عينات من المرضى على مدى فترة تصل إلى 30 عاما”، مضيفا أنه “لا يوجد حتى الآن ما يشير إلى أن الحادث نجمَ عن تأثير خارجي، ولكن يجري إعداد تقرير للشرطة يتناول كل الفرضيات”.

لاحظ أن جميع العينات التالفة كانت مخصصة لأغراض بحثية بحتة، لذلك لا ينبغي أن يؤثر فقدانها على رعاية المرضى الحاليين، ولكنها كانت مخصصة للاستخدام في الأبحاث المستقبلية.

إلى ذلك، أكدت إدارة الجامعة فتح تحقيق داخلي في الجامعة، مشيرة في الوقت نفسه إلى عدم وجود ما يشير إلى وجود عمل تخريبي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة