إصدار قصص مصورة عن ” الحفريات والديناصورات في المغرب”

جورنال2430 مايو 2024
جورنال24
الواجهةثقافة وفن
إصدار قصص مصورة عن ” الحفريات والديناصورات في المغرب”

جرى الأربعاء بمتحف مؤسسة عبد الرحمان السلاوي بمدينة الدارالبيضاء تقديم القصص المصورة ” الحفريات والديناصورات في المغرب/ Fossiles et dinosaures au Maroc”، بحضور ثلة من الشخصيات من عالمي الثقافة والجامعات.

ويروي هذا العمل، الصادر عن دار النشر « Bouillon de culture »، تاريخ علم الحفريات في المغرب، كما يسلط الضوء من خلال القصص المصورة على ثروة الحفريات بالمملكة المغربية.

يعد هذا الإصدار سفرا عبر زمن كان فيه المغرب يعرف تواجدا كبيرا لهذه الديناصورات، خاصة في ” أطلس صور إيميلاكي” بمنطقة أزيلال و”ديناصور كاركارودونتوصور” (تي. ريكس الوطني).

يتعلق الأمر بقصص ممتعة تساهم في الرفع من مستوى الوعي بهذا التراث الوطني غير المعروف لدى عامة الناس، كما تقترح رسالة ونداء لحماية المواقع المعنية وتعزيزها بشكل أفضل.

وبهذه المناسبة، أكدت الناشرة غيثة بادو (منشورات بوييون دو كيلتير)، على أهمية إبراز غنى التراث الوطني في مجال الحفريات، مشيرة إلى أن المغرب يعتبر قبلة للجيولوجيين وعلماء الحفريات.

وأضافت أنه من خلال هذا العمل، الذي تطلب إنجازه أكثر من ثلاث سنوات، ” حاولنا أن نجعل هذا العمل العلمي في متناول الجميع “، مشيرة إلى أن القصص المصورة تعد شكلا من أشكال التعبير الفني والأدبي في متناول الجميع وسهلة القراءة.

من جانبها، أكدت الكاتبة كاميل كاستينا، في تصريح مماثل، أن هذا الإصدار يسلط الضوء على غنى ثروات المملكة المغربية في مجال الحفريات، مؤكدة أن هذه القصص، التي تعد ثمرة عمل طويل، حظيت بتدقيق ومراجعة من قبل أحد أكبر المتخصصين في مجال الديناصورات في العالم، وهو فيليب تاكي عضو أكاديمية العلوم (معهد فرنسا)، وعضو مشارك بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات.

وأضافت أن هذه القصص تشرح الجوانب التقنية لهذا التخصص، مشيرة إلى أن هذا العمل، الذي يهدف إلى تعميم المعلومة العلمية، يقدم لوحات فنية مستوحاة من مسار موسى مسرور الباحث في علم الحفريات بجامعة ابن زهر بأكادير.

من جانبه، قال مسرور إن هذه القصص المصورة تستعرض المراحل الأساسية من رحلاته والأماكن التي زارها في إطار بحوثه، مؤكدا أن جميع المناطق المغربية تتوفر على العديد من مواقع الحفريات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة